المشروعات البحثية

نبذة عن المشروعات البحثية


 بدأت فكرة المشروعات البحثية بتمويل عدد 39 مشروعا فرديا (الخطة الأولى ( 2010-2012) ، ثم تطورت الفكرة بتمويل 55 من المشروعات البينية بين أقسام الكلية الواحدة وكليات الجامعة (الخطتين الثانية والثالثة)، ثم كانت الخطة الرابعة وتمويل عدد 4 مشروعات بحثيا ليصبح إجمالي ماتم تمويله في جميع الخطط عدد 98 مشروعا بحثيا، بلغ إجمالي تمويل المشروعات البحثية مبلغ وقدره 8،3 مليون جنيه ، وتم نشر أكثر من 97 بحثا في دوريات مختلفة وجاري نشر أبحاث أخري
تقوم اللجنة العليا للإشراف والمتابعة بتشكيل لجنة لفحص المشروعات المقدمة في كل خطة وتقديم تقرير شامل عنها، وكذلك استعراض التقارير الدورية للمشروعات، وكذلك تقارير المحكمين وإعداد توصيات للعرض على مجلس صندوق البحوث لمناقشتها واعتمادها .
تقوم وحدة صندوق البحوث ممثلة في عدد محدود من الموظفين أصحاب الكفاءات بإدارة هذه المشروعات ومتابعة التقارير الدورية والتقييم المبدئي لها، ومراسلة الممتحنين الخارجيين، وتلخيص تقارير الممتحنين وعرض هذه التقارير على اللجنة العليا للإشراف والمتابعة، الإعداد والمشاركة في مجلس صندوق البحوث والذي يعقد شهريا ومتابعة السلف البحثية للكليات وباقي الموضوعات المتعلقة بأعمال الصندوق .

أهداف المشروعات البحثية


1. مساعدة أعضاء هيئة التدريس والباحثين من أبناء الجامعة فى تطوير برامج بحثية هادفة تتسق مع رؤية الجامعة ورسالتها وأولوياتها وخطتها الاستراتيجية .
2. دعم الانشطة البحثية بكليات الجامعة والتى تتسق مع الخطة البحثية لهذه الكليات . .
3. دعم التوجه نحو تعميم المشروعات البحثية البينية والتى يشارك فيها أعضاء هيئة التدريس وباحثون من أقسام وكليات مختلفة . .
4. الارتقاء بمستوى البحث العلمي بالجامعة من خلال تحقيق معايير ضمان الجودة فى الانشطة البحثية . .
5. الارتقاء بالاداء البحثى للباحثين من المعيدين والمدرسين المساعدين والمتميزين من طلاب السنوات النهائية من خلال مشاركتهم فى الفرق البحثية . .
6. السعى لإدراج الجامعة فى التصنيف العالمى وذلك من خلال دعم وتشجيع النشر فى الدوريات العالمية . .

إجراءات تنفيذ مشروع بحثي


الإعلان عن المشروعات بملصقات بكليات الجامعة وعلى موقع الجامعة الإلكتروني
 استيفاء نموذج التقدم لمشروع بحثي
 تقديم تقرير ربع سنوي عن المشروع البحثي لإرساله للمحكمين .
 تقديم تقرير متابعة للمشروع البحثي . .
 تقديم تقرير نهائي عن المشروع في نهاية المشروع . .